About me


الدكتورة ليلى نقولا 
حائزة على دكتوراه دولة من الجامعة اللبنانية، تدرّس العلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية، وفي مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية التابع للجيش اللبناني.
مستشارة للعديد من الجمعيات غير الحكومية الاوروبية والعربية، وعملت في العديد من البرامج التي تختص بالمرأة واللاجئين وقضايا الشرق الأوسط.
عضو في المجلس الأكاديمي للأمم المتحدة ACUNS،  وعضو استشاري لأكاديمية "Theater of transformation  العالمية، وهي كناية عن برنامج لتطوير أساليب التعليم السياسي ترعاه جامعة أكسفورد - بريطانيا.
عضو مؤسس في جمعية “لبنانيون من أجل الديمقراطية والحكم الصالح”، وناشطة في مجال تثبيت حكم القانون والحوار من أجل بناء السلام. 
باحثة زائرة في  Bard College في نيويورك.
حائزة على منحة من وزارة الخارجية الأميركية لبرنامج دراسي "ما بعد الدكتوراه" حول السياسة الخارجية الاميركية. 
حائزة على منحة من الاونيسكو، لإعداد دراسة بعنوان “الانتقال في العالم العربي: دروس من العراق والمغرب".
زارت جامعة اكسفورد في أيار 2017 وتشرين الثاني من عام 2014 والقت محاضرات حول الشرق الاوسط والعدالة الانتقالية في سوريا.
زارت الولايات المتحدة الاميركية كأستاذة زائرة في Claremont McKenna colleges and California state university  في شباط من عام 2010 وألقت محاضرات في جامعات أميركية أخرى  منها  جامعة ستانفورد.
شاركت في مؤتمرات دولية  بأوراق بحثية في لبنان والخارج أبرزها في الولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا، السويد، بلجيكا، النروج، المانيا، وتونس، ومصر، والجزائر، والاردن، ايران وسوريا…
أعدّت العشرات من الدراسات الأكاديمية وكتبت المئات من المقالات السياسية في المنشورة في الصحف اللبنانية والعربية، تشمل قضايا المحاكم الجنائية الدولية، والصراع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية والعلاقات الدولية الراهنة، منشورة في لبنان والخارج باللغتين العربية والانكليزية، كما المترجمة الى لغات عدة  كالفرنسية، والسويدية، والالمانية، والفارسية وغيرها.
أما كتابها المعنون "اشكالية التوازن بين العدالة وبناء السلام: المحاكم الجنائية الدولية نموذجًا" (2013) فمنشور  في مكتبتي المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، ومكتبة قصر السلام  (محكمة العدل الدولية) في لاهاي أيضًا.
حائزة على العديد من الجوائز وشهادات التقدير الأكاديمية العالمية , والمحلية، ولديها العديد من المؤلفات حول السياسة الخارجية والعلاقات الدولية أما باكورة كتبها فكان كتاب بعنوان ” التدخل الدولي: مفهوم في طور التبدل” صادر عن منشورات الحلبي الحقوقية، 2011.