2015/03/19

هل بدأت "نهاية المطاف" السوري؟

د. ليلى نقولا الرحباني
بالرغم من التوضيح الذي قدمته وزارة الخارجية الأميركية لتصريح الوزير الاميركي جون كيري في مصر حول اقتناع الولايات المتحدة الأميركية بأن عليها أن تتفاوض مع الأسد في نهاية المطاف لحل المسألة السورية، فإن ما قاله كيري يبدو فعليًا تعبير عن اقتناع أميركي، أو على الأقل تواضع أميركي في تصوّر النهايات المرتقبة للحرب في سوريا.

هي ليست المرة الأولى التي تستاء فيها الدول الاقليمية المعادية لسورية ومعها فرنسا من تصريحات الوزير جون كيري، والتي بررتها الإدارة بأنها زلة لسان أيضًا، وكان ذلك خلال الأزمة الكيمائية السورية، وفي خضم احتفال المعارضات السورية بالحديث عن حرب ستشنّها الولايات المتحدة الأميركية على سوريا، حينما خرج كيري الى العلن ليتحدث عن إمكانية التوصل الى إتفاق يجنّب سوريا الحرب، وهذا ما كان بالفعل.

نورد هذا المثال، ليس لنؤكد الاقتناع الأميركي وأن ما قاله كيري لم يكن زلة لسان، بل لنؤكد أن المستائين اليوم والمتحاملين على عبارة الوزير الأميركي، كان من المفترض أن يدركوا بعد كل هذه التطورات التي حصلت في المنطقة ان الأسد بالفعل فرض نفسه كجزء من الحلّ السوري، بصموده وقوته وقوة حلفائه، وليس بمنّة من الوزير الأميركي أو بتواطؤ مع الولايات المتحدة كما اعتبر البعض من المعارضة السورية الخارجية.

أما بالنسبة لبعض مؤيدي النظام السوري، فقد كان ساذجًا المسارعة الى التهليل بعبارة كيري، واعتبار بعضهم أن العبارة الأميركية هي بمثابة "نصر استراتيجي" كبير، وكأن الحرب انتهت، على العالم التفكير بما بعد الحرب.

واقعيًا، إن المراقب لتطور الأمور، يدرك أن الحلّ السوري لم يحن أوانه بعد، وأن الاقتناع بحتمية الذهاب الى طاولة المفاوضات للوصول الى الحل لا يعني أن الحل غدًا، وأن مائدة المفاوضات جاهزة للانطلاق. بالعكس، إن هذا الاقتناع لن يوقف الحرب في الميدان اليوم، بل سيسعّر الحرب وستشتعل الجبهات أكثر كلما لاح الحل السياسي في الافق، وذلك لأن كل طرف من الأطراف سيحاول أن يقوّي أوراقه التي سيحملها معه الى طاولة المفاوضات.

بالنسبة للأميركيين، يبدو أن المعارضة السورية "المعتدلة" التي قالوا أنهم سيدربونها، ستكون آداة ضغط بيدهم للتهويل بها عند التفاوض الجدّي على الحل، هذا إن نجحوا في اختراعها. أما تركيا، فهي لن تقبل اليوم بالذهاب الى الحلّ وهي ما زالت تحلم باقتطاع جزء من الشمال السوري أما لضمّه الى أراضيها، أو لتدمير الحلم الكردي بإدارة ذاتية، أو للمفاوضة عليه فيما بعد، فيكسبها موطئ قدم في الشرق الأوسط بالاضافة الى موطئ القدم الأخرى التي تحاول الحصول عليها من خلال المشاركة في معركة الموصل في العراق.

ويبدو الفرنسيون اليوم أكثر من اي وقت مضى، كدولة مشاغبة  تعمل على عرقلة أي فرصة للحلول السياسية ، علمًا أن مشاغبتها المدفوعة الثمن، ستؤدي في النهاية الى تحجيم النفوذ الفرنسي في منطقة الشرق الأوسط، وتقلّصه الى أدنى مستوى له منذ الانتداب.

وتبقى السعودية التي تحاول أن تكسب شيئًا ما في الوقت الضائع السوري، علمًا أنها في النهاية ومتى قرر الأميركيون السير بالحل، فلن يكون للصوت السعودي المعترض أي وزن، كما لم يكن له خلال مسيرة الحل النووي مع ايران.

في النتيجة، ما قاله جون كيري حقيقي وواقعي ويعكس بوضوح نظرة الادارة الأميركية "في نهاية المطاف"، لكن، بالتأكيد، نهاية المطاف السوري المليء بالدماء والدمار والدموع لم تحن بعد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق