2021/09/13

العلاقات السعودية الاميركية: نحو انعطاف استراتيجي؟

بعد مطالبات حثيثة من أهالي ضحايا 11 أيلول/سبتمبر، وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن أمراً تنفيذياً برفع السرية عن وثائق التحقيق التي بقيت سرية لغاية تاريخه، على أن تكشف خلال الأشهر القادمة. وكشفت باكورة الوثائق، التي رفعت عنها السرية، عن تورط أحد موظفي القنصلية السعودية في لوس أنجلس، عمر البيومي - تقول الوثيقة أنه عميل للاستخبارات السعودية- في مساعدة المهاجمين.

وعبّر السعوديون عن استيائهم من قرار الإدارة بكشف الوثائق، واعتبروا أن المذكور في تلك الوثائق غير صحيح، في ظل تشنج واضح في العلاقات بين البلدين، فهل تبدو العلاقات السعودية الأميركية على مفترق طرق؟

الجواب يبدو نعم، بالرغم من تزايد التأكيدات الأميركية على محورية وأهمية الدولة السعودية كشريك وحليف للولايات المتحدة الأميركية، ولكن الحقيقة أن التغيّر في النظرة الى السعودية، داخل الولايات المتحدة الأميركية مستمر منذ هجمات 11 أيلول / سبتمبر 2001، وعبّر عنه بشكل واضح الرئيس الأميركي باراك أوباما.

-      عهد بوش الأبن (2001- 2008):

بالرغم من تورط العديد من المواطنين السعوديين في هجمات 11 أيلول/ سبتمبر، إلا أن العلاقة بقيت جيدة بين السعودية والإدارة الأميركية، وخاصة وان السعودية ادانت العمل الارهابي، وتعاونت مع الأميركيين، معتبرة أنها نفسها تعرضت لارهاب "القاعدة" من قبل.

ومن ضمن مبادرة الشرق الأوسط الموسع، التي سوّقت لها وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، دعا الأميركيون الى تغيير المناهج التربوية السعودية لنبذ التطرف والدعوة الى التسامح الديني، لكن شيئًا لم يحصل. غضّ الأميركيون النظر لحاجتهم الى الدعم الخليجي في حروب العراق وأفغانستان.

-      مرحلة أوباما (2009- 2016)

 توترت العلاقة الأميركية السعودية بشكل كبير خلال عهد أوباما، فقد اتهم السعوديون الادارة الأميركية بدعم التغيير في العالم العربي عبر دعم الثورات العربية التي أطاحت، في السنوات الأولى، أو هددت، حكم حلفاء السعودية في المنطقة.

وفيما بعد، وبعد الكشف عن المحادثات السرية التي كان يعقدها الأميركيون مع الايرانيين، ثم بعد توقيع التفاهم النووي مع إيران عام 2015، تشنجت العلاقات بين الطرفين، وعبّر السعوديون عن استيائهم خلال زيارة أوباما الى السعودية، بالاخلال بالبروتوكول الرسمي، وعبر تصريحات متفرقة تتحدث عن "افتراق" سعودي أميركي.

-      عهد ترامب (2017- 2020)

كانت علاقة ترامب بولي العهد السعودي ممتازة، فقد أنفق السعوديون مئات المليارات من الدولارات على صفقات أسلحة واستثمارات في الداخل الأميركي، وأقيمت حملة علاقات عامة لتسويق الانجازات والانفتاح والتطور الذي تعيشه السعودية في ظل حكم محمد بن سلمان، وبارك ترامب الحصار الذي تمّ فرضه على قطر.

لكن مقتل الخاشقجي في القنصلية السعودية في تركيا، أحرج ترامب وإدارته، بعدما ساد استياء عارم في الاوساط الاعلامية والأكاديمية والسياسية في الولايات المتحدة وازدادت المطالبات بإنهاء الدعم الأميركي للسعودية، ومحاكمة ولي العهد السعودي.

 

-      إدارة بايدن (2021- )

اليوم، تبدو إدارة بايدن استمراراً لإدارة بايدن في العديد من التصورات الاستراتيجية في العالم، ويمكن أن نفهم رؤية بايدن للعلاقة مع السعودية، إنطلاقاً من "عقيدة أوباما"، التي تمّ شرحها في حديث واسع وشامل مع مجلة "ذي أتلانتك". كان أوباما "غاضباً من العقيدة السياسية الخارجية التي تجبره على معاملة السعودية كحليف". وفي حديث مع رئيس الحكومة الأسترالية مالكولم تيرنبول، وصف أوباما كيف تحوّلت إندونيسيا، تدريجياً، من دولة مسلمة متسامحة إلى دولة أكثر تطرفاً وغير متسامحة. سأله تيرنبول "لماذا يحصل هذا الأمر؟"، أجابه أوباما «لأن السعودية وغيرها من الدول الخليجية ترسل الأموال وعدداً كبيراً من الأئمة والمدرّسين (الإسلاميين) إلى البلد». وأضاف "في عام 1990، موّلت السعودية المدارس الوهابية بشكل كبير، وأقامت دورات لتدريس الرؤية المتطرفة للإسلام، والمفضّلة لدى العائلة المالكة". عندها سأله تيرنبول «أليس السعوديون أصدقاءكم؟"، أجاب أوباما بأن "الأمر معقد".

وهكذا، يبدو أن هناك تراجعاً واضحتً لمستوى العلاقات السعودية الأميركية مع وصول بايدن، ونورد بعض المؤشرات:

- منذ وصوله، كشف بايدن عن الوثائق المتعلقة بمقتل الخاشقجي، والتي أكدت إعتقاد الاستخبارات الأميركية بتورط بن سلمان شخصياً بالأمر.

سحبت الولايات المتحدة، أحدث منظوماتها للدفاع الصاروخي وبطاريات صواريخ باتريوت من السعودية خلال الصيف الحالي، بالرغم من حاجة السعودية لأنظمة دفاع جوّي متطورة في ظل الهجمات التي يشنّها اليمنيون على الأراضي السعودية رداً على الحرب السعودية المستمرة على الأراضي اليمنية.

- توقيع السعودية اتفاقية للتعاون العسكري مع روسيا، خلال زيارة نائب وزير الدفاع السعودي الى موسكو، في نهاية آب/ أغسطس المنصرم. وصدور تحذير أميركي لجميع شركاء وحلفاء الولايات المتحدة على "تجنب المعاملات الجديدة الرئيسية مع قطاع الدفاع الروسي كما هو موضح في القسم 231 من قانون مكافحة أعداء أميركا من خلال العقوبات (CAATSA) كاتسا".

- أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، عن إرجاء زيارة وزير الدفاع لويد أوستن إلى السعودية، التي كانت مقررة ضمن جولته الخليجية خلال الأسبوع الماضي، بسبب "مسائل تتعلق بالجدول الزمني"، بينما استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي في قصر نيوم في السعودية – في نفس اليوم- رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي.

في النتيجة، يبدو أن المنطقة قادمة على خلط أوراق عدّة، منها رغبة الأميركيين في توسيع نفوذ بعض الدول الخليجية الأصغر على حساب "الشقيقة الأكبر" – السعودية، فلا يمكن اغفال الدور الذي يعطيه الأميركيون لقطر بعد انسحابهم من أفغانستان، وللامارات العربية المتحدة التي افتتحت موجة التطبيع مع اسرائيل، وقد يكون لمصر الدور الاستراتيجي المستقبلي في المشرق العربي.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق