2019/03/25

الغرب يحرج الروس بقضية الجولان؟


كعادته فاجأ الرئيس الاميركي  العالم بنيته الاعتراف بالسيادة الاسرائيلية على الجولان المحتل، ولقد تحدثت التقارير عن أنه يهدف الى دعم نتنياهو المحرج انتخابيًا  وحرف الانظار عن الاحراج الذي يعيشه هو نفسه في الداخل بسبب التحقيق الذي يجريه مولر.
ولقد سلم مولر تقريره النهائي الى وزارة العدل، التي ستقرر الخطوات اللاحقة، وما الذي ستنشره منه. وبعض النظر عن الاجراءات اللاحقة، وهل ستودي القضية الى محاكمة ترامب أم لا، لقد اتهم مولر لغاية تقديم تقريره النهائي، وبعد سنتين من التحقيق، 34 فردًا وثلاث شركات أميركية و25 شخصًا روسياً، وتمَ الاعتراف بالذنب في العديد من تلك القضايا، وأُحيلت قضية بول مانافورت رئيس حملة ترامب السابق في آب 2018 وتمت إدانته في ثمانية اتهامات جنائية، بما في ذلك الاحتيال المصرفي والاحتيال الضريبي... ولأول مرة يقترب الحبل فعليًا من رقبة ترامب ليس بالتخابر مع الروس إنما بالتهرب الضريبي والانفاق الانتخابي والتحايل على القانون، والتحرش الجنسي، علمًا انها جميعها لا تمكّن الديمقراطيين من عزله .
إذا، المشاكل القانونية التي يعانيها ترامب في الداخل بالاضافة الى رغبته في فتح السباق الرئاسي مبكرًا، وبدء التحضير لمعركته الانتخابية والتي سيكون عنوانها،" إبقاء أميركا عظيمة"، للاشارة الى أنه قد استطاع بالفعل من "إعادة أميركا عظيمة" في فترته الاولى، والآن عليه أن يبقيها كذلك... ولحاجته الى أصوات اليهود الانتخابية ودعم اللوبي اليهودي في الداخل، بالاضافة الى التقارير التي تشير الى هجرة يهودية للحزب الديمقراطي وانتقالهم الى الحزب الجمهوري، كلها أسباب دفعت ترامب الى المجاهرة بنيته اعلان السيادة الاسرائيلية على الجولان المحتل.
أما الأوروبيون فلقد استغلوا الامر للتصويب على الروس، فقام السياسيون والاعلام الغربي بالمقارنة بين الجولان والقرم،واعتبروا أن هذا الامر سيشجع بوتين على ضم مزيد من الأراضي الاوكرانية، وانه سيستغل اعلان ترامب ليأخذ شرعية دولية بضم شبه جزيرة القرم. ولنا على هذا الامر بعض الملاحضات:
أولا: لا تجور المقارنة بين شبه جزيرة القرم والجولان المحتل، فلم يكن الجولان السوري يومًا جزءًا من الاراضي التاريخية للكيان الاسرائيلي، كما هي الحال في قضية القرم التي انتقلت من الحدود الروسية الى الاوكرانية في الخمسينات من القرن العشرين كهدية، وبقيت السيادة للاتحاد السوفياتي.
ثانيًا: إن ضم القرم الى روسيا، جاء بعد استفتاء شعبي أيدت فيه الغالبية الساحقة من شعب القرم الانفصال عن أوكرانيا والانضمام الى روسيا، وذلك عملاً بمبدأ حق تقرير المصير الذي يعد من المبادئ الآمرة في القانون الدولي...أما مواطنو الجولان السوري، فهم ما زالوا  لغاية اليوم، يرفضون اكتساب الجنسية الاسرائيلية ويفتخرون بهويتهم العربية السورية.
ثالثًا: كان واضحًا أن ترامب ونتنياهو مستائين من الانتصارات التي يحرزها الجيش السوري وحلفاؤه، وخاصة الانتصار الذي تحقق على الحدود السورية مع الجولان، حيث كان نتنياهو يمني النفس بإبقاء الارهابيين في تلك المنطقة لإقامة منطقة عازلة وتكريس حزام أمني.
بكل الاحوال، سيثبت التاريخ يومًا ان ما فعله ترامب، سيكون دافعًا لتشكيل مقاومة في الجولان المحتل طال انتظارها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق