2020/12/01

استراتيجية ترامب "القتال لآخر نفس": الأهداف والسيناريوهات

 

لا شكّ، أن النظام الاميركي يعاني من انحطاط وتآكل سياسي، منذ عقدين من الزمن، ولعل العولمة وما تلاها من أزمة اقتصادية عالمية والمآسي التي نتجت عنها، وأزمة النظام الرأسمالي بشكل عام، هي التي أنتجت ظاهرة "الترامبية" في الولايات المتحدة.

 

وبالرغم من أن فوز بايدن كان مرجحاً في معظم استطلاعات الرأي إلا أن عدد الاصوات الشعبية التي حازها دونالد ترامب كانت مفاجئة بشكل كبير والتي قدرت بحوالى 74 مليون صوت، ما يعني أن الادعاءات التي روّجتها وسائل الاعلام عن أن ترامب يشكّل "ظاهرة يلفظها المجتمع الأميركي" هي محض تصورات وادعاءات لا أساس لها من الصحة، بل إن المجتمع الأميركي ينقسم عامودياً بشكل كبير، بين مؤيد للظاهرة الترامبية ورافض لها.

 

ويتحدث العديد من المحللين بإعجاب عن ترامب الذي استطاع الوقوف لوحده وجه الدولة العميقة، لكن عملياً وواقعياً لا يبدو هذا الأمر صحيح كلياً. فكما يبدو من تعيينات الإدارة الأميركية والسياسات التي اعتمدها خلال سنواته الأربع، يمثل ترامب القادم من خارج الطبقة السياسية التقليدية، مصالح بضعة أجزاء من الدولة العميقة، دعمته طيلة فترة حكمه واستفادت من قراراته التنفيذية، فأيدته في الانتخابات وسمحت له بحصد هذا الكمّ الهائل من الأصوات. بينما ساهم في وصول بايدن الى الرئاسة، تحالف ناشئ بين الطبقة السياسية التقليدية، ومجموعات اليسار الليبرالي، وأجزاء أخرى من الدولة العميقة.

 

بالإضافة الى قاعدة الحزب الجمهوري والقوميين البيض والكنائس الانجيلية المتطرفة، أقام ترامب علاقات مصالح متبادلة مع أجزاء من تلك الدولة العميقة، أهمها: وال ستريت (لاحظنا كيف اهتم ترامب دوماً بارتفاع أسهم البورصة)، بعض الجنرالات ومتعهدي الشركات الأمنية الخاصة، شركات الأسلحة، وشركات النفط الصخري التي انسحب ترامب لأجلها من اتفاقية باريس للمناخ. وما اعتراف ترامب بالسيادة الاسرائيلية على الجولان السوري المحتل، إلا لخدمة لشركة النفط الأميركية جيني (ديك تشيني، روتشيلد، ماردوخ الخ..) التي استحصلت على عقود استخراج النفط هناك منذ حوالى عقد من الزمن.

 

على الناحية الأخرى، وبالاضافة الى قاعدة الحزب الديمقراطي المشحونة منذ خسارة هيلاري كلينتون عام 2016، استفاد بايدن من أصوات الطبقات المهمشة والملونين ودعم الطبقة السياسية التقليدية برموزها الديمقراطية والجمهورية، وأجزاء هامة أخرى من الدولة العميقة تتمثل بوكالات الأمن القومي والاستخبارات، الإعلام، وشركات سيليكون فالي، بينما تتضارب المعلومات حول وجهة تأييد البنتاغون الحقيقية ( تلفت بعض التقارير الى فوز بايدن بغالبية أصوات العسكريين).

 

واليوم، ما زال الرئيس الاميركي دونالد ترامب يرفض الاعتراف كلياً بفوز جو بايدن بالانتخابات بالرغم من السماح لفريقه بالعمل مع فريق بايدن لتسهيل الانتقال، فما الذي يهدف اليه ترامب من استراتيجية القتال حتى آخر نفس؟

 

في هذا الإطار، هناك 3 سيناريوهات متصورة:

 

السيناريو الأول: أن لا يكون لدى ترامب خطة واضحة المعالم ولكنه يرفض الاعتراف بالهزيمة انطلاقاً من شخصيته النرجسية، ولتكريس "مظلومية" يريد استثمارها في حال قرر الترشح لانتخابات عام 2024.

 

السيناريو الثاني: أنه يخشى أن يقوم الديمقراطيون برفع شكاوى قضائية بحقه تتعلق بالتهرب الضريبي وسواها، لذلك هو يريد أن يستحصل على ضمانات قضائية بعد المقاضاة مقابل تنازله النهائي.

 

السيناريو الثالث: أن يكون ما يقوم به ترامب هو نوع من محاولة استدراج "صفقة" مع الإدارة الأميركية القادمة تحمي مصالحه الشخصية ومصالح مَن يمثل من أجزاء الدولة العميقة، خاصة قطاع النفط الصخري الذي يبدو أن اتجاه بايدن سيكون نحو سياسات أكثر صداقة للبيئة والعودة الى اتفاقية المناخ.

 

أما السيناريو المرجح فيمكن أن ترامب يريد تحقيق جميع هذه الأهداف معاً أو أقصى ما يمكن تحقيقه منها. لكن يبقى موضوع شركات النفط الصخري حساساً بالنسبة لبايدن، إذ أن الاتفاقية الموقعة بينه وبين بيرني ساندرز (ممثل اليسار الليبرالي) تنص على تحفيز "الاقتصاد البيئي" بالدرجة الاولى، ولا يمكن التصور أن يخاطر بايدن بخسارة حلفاءه الداخليين وفي الاتحاد الأوروبي والاخلال بوعوده الانتخابية.

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق